تدشين برنامج تدريبي حول تعزيز الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد لموظفي مؤسسات وهيئات وزارة النقل بالحديدة [15/نوفمبر/2020]

دشن صباح اليوم الأحد بميناء الحديدة البرنامج التدريبي لموظفي مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية وهيئتي تنظيم شؤون النقل البري والشؤون البحرية بمحافظة الحديدة في تعزيز الشفافية والنزاهة في مكافحة الفساد والوقاية منه في اطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

news15112020يهدف البرنامج الذي تنفذه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل إلى تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه في المؤسسات والهيئات التابعة لوزارة النقل.

وفي تدشين افتتاح البرنامج أكد وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد محمد أهمية تنفيذ البرنامج التوعوي الشامل لتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات التابعة للدولة لتعزيز وتطوير قطاعاتها بما يلبي الطموحات المستقبلية.

وحث المشاركين على استيعاب ما سيتلقوه من معلومات خلال البرنامج التدريبي بما يعزز دور المؤسسة والهيئات التابعة لوزارة النقل بالمحافظة في مكافحة الفساد.

بدوره أشار رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية القبطان محمد أبوبكر بن اسحاق الى حاجة الوزارات والمؤسسات لمثل هذه البرامج التدريبية على المستوى المهني والوظيفي. وأكد مسؤولية الجميع في تعزيز الشفافية التي تعد متطلب أساسي لتطبيق مبدأ المساءلة لضمان النزاهة في إدارة الموارد.

وأعتبر القبطان اسحاق تنفيذ البرنامج التدريبي بكوادر يمنية مؤهلة رسالة واضحة عن مدى جدية اليمن وقدرتها في تنفيذ برامج الإصلاحات المطلوبة بكفاءة عالية في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية والإدارية.

وأشار إلى أن الشعب اليمني والمجتمع المدني يتطلع باهتمام بالغ إلى المساعي الحكومية الجادة لاجتثاث هذه الظاهرة التي تهدم حاضر ومستقبل الوطن.

وأشاد بجهود قيادة الوزارة ممثلة بوزير النقل اللواء زكريا الشامي في جعل الوزارة سباقة من بين الوزارات والمؤسسات الحكومية في تنفيذ البرنامج بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، والعمل بتوصياته ومخرجاته وتطبيقية على الواقع العملي والفني والإداري والمالي.

ودعا رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر المشاركين في البرنامج إلى الاستفادة المثلى من البرنامج التدريبي بما يسهم في عملية مكافحة الفساد والوقاية منه أينما وجد ..

مثمنا جهود فريق التدريب المحلي من الهيئة والوزارة في تنفيذ هذا البرنامج. بدوره أوضح مدير دائرة التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عادل العقبي مضامين البرنامج التوعوي والتدريبي ..مبيناً أن مخرجاته ستكون نوعية وهادفة تضاف إلى رصيد أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.

وأشار الى أن البرنامج يتضمن تنفيذ ورشة توعية في مكافحة الفساد والحكم الرشيد ودورة تدريب مدربين “TOT” تستمر كلا منها 4 ايام تحتوي على عدد من المحاور الاساسية تستهدف 41 موظفاً من موظفي المؤسسة و15 من شؤون النقل و4 من الشؤون البحرية.

وبدوره نوه عادل العقبي رئيس دائرة التوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الى ان البرنامج التدريبي للوزارة يأتي في اطار برنامج شامل سيستمر خلال ثلاثة أشهر بدأ من مطلع اكتوبر الماضي وينتهي في التاسع من ديسمبر بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد 2020م.

وأكد أن كل الإرهاصات والتحديات التي تواجهها الهيئة لن تثنيها عن أداء مهامها واختصاصاتها ولن تزيدها إلا إصراراً وعزيمة في بذل المزيد من الجهود لمكافحة الفساد .. معتبراً أي مساس بالهيئة وكيانها المؤسسي يعد مخالفة صريحة لأحكام القانون رقم(39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد ولائحته التنفيذية وتنصلاً عن التزامات اليمن إزاء أحكام اتفاقية الأمم المتحدة والاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومضامين الرؤية الوطنية لبناء الدولة.

وثمن العقبي تفاعل واهتمام قيادة وزارة النقل والمؤسسة والقطاعات التابعة لها للإسهام في تعزيز جهود التوعية لتعزيز قيم الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية من مخاطره.

حضر التدشين وكيل المحافظة لشؤون الخدمات محمد حليصي ونائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر المهندس يحيى عباس شرف الدين ومدير هيئة تنظيم شؤون النقل البري محمد السويدي ومدير امن ميناء الحديدة العقيد سلمان الجماعي ومدير مكتب رئيس مجلس ادارة المؤسسة نبيل عمر المزجاجي وعدد من مدراء عموم الادارات بالمؤسسة وهيئتي الشؤون البحرية والنقل البري بالمحافظة.


طباعة   البريد الإلكتروني
0007495
Today: 10